قرار رقم 65 مؤرخ في 28 شوال 1439 الموافق 12 جويلية 2018 يحدد كيفيات تنظيم الجماعة التربوية وسيرها.
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و براكاته
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
قرار رقم 65 مؤرخ في 28 شوال
2018 جويلية12 الموافق 1439
يحدد كيفيات تنظيم الجماعة التربوية
وسيرها.
إن وزيرة التربية الوطنية،- بمقتضى القانون رقم 90-02 المؤرخ في 10 رجب عام 1410 الموافق 7 فبراير سنة 1990 والمتعلق بالوقاية من النزاعات الجماعية في العمل وتسويتها وممارسة حق الإضراب، المعدل والمتمم،
اذكر بعض التعريفات المهمة :
تعريف الجماعة التربوية :
هي ذلك الوسط التربوي الذي تحكمه مجموعة من القوانين المرجعية التربوية طبقا للتشريع المعمول به ومن خلاله يمكننا وضع القانون الداخلي للمؤسسات التربوية.
تشكيل الجماعة التربوية :
الجماعة التربوية تتشكل من الوسط المدرسي الذي يتكون من التلاميذ وأوليائهم والمعلمين والأساتذة ومديري المؤسسات التربوية التعليمية وأعضاء هيئة التفتيش والسلطات التربوية على مستوى الولاية.دور الجماعة التربوية :
ينصب دور الجماعة التربوية حول ما يلي:- توفير الجو الملائم للعمل حتى تتمكن المدرسة من إنجاز المهام المرسومة لها.
- تنظيم الحياة الجماعية داخل المدرسة وضبط العلاقات بين أعضاء الأسرة التربوية بمختلف أطرافها.
- التزام الجميع بقواعد النظام والانضباط وإشاعة روح التعاون واحترام الغير وتكريس مبدأ التشاور والحوار.
- ضبط العلاقة بين المدرسة ومحيطها.
- تحصين المدرسة من الصراعات الحزبية وتأثيراتها وتثبيت مبدأ كونها مرفقا عموميا في خدمة المجتمع بأكمله.
أهدافها:
يهدف نظام الجماعة التربوية إلى خلق ظروف العمل الملائمة وتوفيرالشروط المعنوية الضرورية لأداء النشاط التربوي للتلاميذ وتمكين المؤسسات من سير المحكم والاضطلاع بمهامها على وجه المطلوب في إطار منظموعلى أساس علاقات منسجمة ومتكاملة ويمكن تلخيص أهم الأهداف فيما يلي:
- يهدف إلى ترسيخ حب الوطن والاعتزاز بالانتماء إليه وتمجيد القيم الحضارية للأمة واحترام الرموز والثوابت الوطنية والتمسك بحقوق الإنسان والحريات الأساسية.
- يهدف إلى إقرار التدابير المناسبة في ميدان النظافة والصحة وحفظ أمن الأشخاص والمحافظة على الممتلكات وصيانتها.
- يهدف إلى التقيد في أداء الأنشطة التربوية والتعليمية بالبرامج والمواقيت والتوجيهات والتعليمات الرسمية.
- يهدف إلى تشجيع ممارسة النشاطات الثقافية والرياضية والترفيهية وتطويرها بهدف شخصية التلميذ وتدريبه على تحمل المسؤولية.
- يهدف إلى تحديد القواعد والضوابط والتعليمات الصادرة من السلطة والعمل على تنفيذها.
وقد صدر هذا القرار ليحدد هذه العلاقة بين افراد الجماعة التربوية وينظمها ويتكون من مجموعة من الفصول والمواد التي جاءت على النحو التالي:
الفصـــــــــــل الأول : أحكـــــــــــام عامة
ويضم 7 مواد من المادة 01 الى المادة 07 تتكلم عن تحديد كيفيات تنظيم الجماعة التربوية وسيرها ، واطراف الجماعة التربوية في المدرسة الجزائرية والعلاقات التي تربط أعضائها ثم الهدف من تنظيم الجماعة التربوية
الفصل الثاني: أحكام خاصة بسير مؤسسة التربية والتعليم
ويضم 19 مادة من المادة 08 الى المادة 27 كلها احكام تنص عن كيفية تسيير المؤسسة التربوية حيث جاء فيها انه
تعد مؤسسة التربية والتعليم مرفقا عموميا للتربية والتعليم، تضمن تجسيد البادئ والقيم المذكورة في المواد المدرجة في الفصل الاول ، يخضع الدخول إلى مؤسسة التربية والتعليم واستعمالها لأحكام المرسوم التنفيذي رقم10-03 المؤرخ في 18 محرم عام 1431 الموافق 4 يناير سنة 2010، المذكور أعلاه.
يلتزم المستعملون المرخص لهم بالدخول إلى مؤسسة التربية والتعليم، في إطار أحكام المادة 13 من المرسوم التنفيذي رقم 10-03 المؤرخ في 18 محرم عام 1431 الموافق 4 يناير سنة 2010، المذكور أعلاه، بحماية الهياكل والتجهيزات الموضوعة تحت تصرفهم.
يمنع استعمال هياكل مؤسسة التربية والتعليم وتجهيزاتها لأغراض تتنافى وطبيعة أهدافها.
تعمل مؤسسة التربية و التعليم بالنظام الخارجي، و يمكن أن تتوفر على النظام نصف الداخلي أو النظام الداخلي.
كما ترتكز إدارة مؤسسة التربية و التعليم في تسييرها على مختلف المجالس التي تحكم الحياة المدرسية المنصوص عليها.
يعمل مدير مؤسسة التربية والتعليم على ترقية استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال وسيولة المعلومات بأعضاء الجماعة التربوية. باستغلال مواقع الواب والأرضيات الرقمية للنظام التربوي ومختلف الفضاءات المخصصة) للتلاميذ وللأولياء والموظفين (.
يسهر مدير مؤسسة التربية والتعليم على نشر تعليمات السلطة السلمية وتبليغها إلى المعنيين عن طريق الوسائل المتاحة.
تخضع الملصقات والإعلانات داخل مؤسسة التربية والتعليم إلى تأشيرة مدير المؤسسة.
يسهر مدير مؤسسة التربية والتعليم على برمجة العمليات المتعلقة بالحفظ والصيانة والخدمات خارج أوقات الدراسة، باستثناء الحالات التي تقضي تدخلا استعجاليا.
الفصل الثالث :أحكام خاصة بالتلاميذ
ويضم 40 مادة من المادة 28 الى المادة 61 كلها تتعلق بحياة التلاميذ داخل المؤسسة ، حيث يخضع تمدرس التلاميذ إلى نصوص تنظيمية تتضمن توجيهات رسمية وتعليمات ومناهج تعليمية ومواقيت يتمتع التلاميذ بحقوق ويلتزمون بواجبات تساهم في إعدادهم لحياة مدرسية وللمسؤولية في المجتمع.
الفصل الرابع : أحكام خاصة بالموظفين
ويضم 25 مادة من المادة 62 الى المادة 87 كلها تتعلق بحياة وعمل الموظفين داخل المؤسسة التربوية ، حيث يتولى مدير مؤسسة التربية والتعليم مسؤولية سير المؤسسة مع احترام مبدأ الحيادية، وينسق وينشط ويتابع كافة الأنشطة.و يخضع جميع الموظفين العاملين بالمؤسسة إلى سلطة المدير وهو الرئيس الهرمي لهم، طبقا للتنظيم المعمول به.يشكل الموظفون العاملون بمؤسسة التربية والتعليم فريقا متماسكا ومنسجما تسوده روح التعاون والتضامن والمسؤولية والمبادرة التي تساعدهم على تنفيذ برنامج عمل المؤسسة في جو ملائم.لهم حقوق وواجبات
الفصل الخامس: أحكام خاصة بأولياء التلاميذ
ويضم 10 مواد من المادة 88 الى المادة 97 كلها تتعلق باولياء التلاميذ ، يتمتع أولياء التلاميذ بحقوق ويلتزمون بواجبات للمساهمة في تحقيق أهداف مؤسسة التربية والتعليم
الفصل السادس: أحكام خاصة بالشركاء والمتدخلين
ويضم 02 مادة من المادة 98 الى المادة 99 كلها تتعلق بالشركاء يقصد بالشريك كل شخص له صلة دائمة بمؤسسة التربية والتعليم التنظيمات النقابية المسجلة جمعيات أولياء التلاميذ المعتمدة
الفصل السابع: أحكام ختامية
ويضم 04 مواد من المادة 100 الى المادة 103 كلها تتعلق تعهدات والتزمات جميع اطراف الجماعة التربوية