القرار رقم 171 المؤرخ في 13 نوفمبر 1991 الذي يحدد مهام مستشار التربية
1 / النشاط التربوي لمستشار التربية :
التنشيط التربوي عملية تخطيط ، وتنظيم ، وتنسيق ، وإشراف وهو علاقة بين الإدارة والمتعاملين معها، سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي. غايته رسم معالم وأهداف سير المؤسسة التربوية، وتنشئة علاقات بين مختلف الأطراف، وإرسائها، وتوفير جو عام من شأنه تكوين مجموعة تربوية متماسكة، لحماية المؤسسة التربوية ولإنجاحها ،وانطلاقا من المادة 5 من القرار الوزاري 171/ 1991 يعتبر مستشار التربية المحرك الاساسي للمؤسسة نظرا لمكانته الحساسة ضمن الجماعة التربوية والفريق الاداري وبهذه الصفة فهو المنشط والمربي والقائد والمشرف على الانشطة التربوية و التي نلخصها فيما يلي :
1. التدابير المتخذة لمساعدة التلاميذ على الاستعمال الأفضل لقدراتهم .
2. تطبيق النظام الداخلي للمؤسسة .
3. حفظ النظام والانضباط .
4. مراقبة حضور التلاميذ و مواضبتهم .
5. مراقبة حركة دخول التلاميذ وخروجهم .
6. تنظيم الحياة في النظام الداخلي .
7. دفاتر الالتزامات و تقويم السلوك .
8. دفتر النشاطات الثقافية و الرياضية .
9. تنشيط النوادي (التنظيم والمتابعة والتقويم) .
10.تنشيط المكتبة واستعمال دفتر المطالعة .
11. العناية بالجانب الصحي والاجتماعي و إمكانياتهم قصد التنمية المنسجمة لشخصيتهم وازدهارهم .
12. قوائم الحالات الخاصة .
13. دفاتر المداومة .
14.دفاتر المذاكرة .
15.تحسين الظروف المادية والاجتماعية للتمدرس .
16.تنشيط دور مندوبي الأقسام .
17. تبني انشغالات التلاميذ و تحسين ظروفهم .
18. تنشيط خلية الاستماع والإصغاء .
19. إشراك التلاميذ في نظافة و تزيين المؤسسة.
20. التضامن المدرسي .
21.الرصيد التشريعي و التنظيمي في هذا المجال .
أشكرك على زيارة المدونة مدرستي الجزائر
سدد الله خطاكم .
ردحذف