ads

الثلاثاء، 10 يناير 2017

بسم الله الرحمن الرحيم 

أتركك مع الموضوع أيها الزائر الكريم و أهمية تشكيل الأفواج التربوية تتجلى في نهاية كل فصل " مجالس الأقسام " و قد يتدخل البعض و يقول ان تركيبة القسم غير متجانسة أو أن القسم به الضعفاء أو ... لذلك فإن للموضوع أهمية بالغة لا غنا عنه .

شروط تشكيل الأفواج التربوية المتوازنة :

شروط تشكيل الأفواج التربوية المتوازنة

  • * القائمة الاسمية الأولية من أهم وثائق الدخول المدرسي ، تعتبر المرجع الأساسي للمراقبة تعد بعناية و وضوح و يصادق عليها مدير المؤسسة في خمس نسخ تذيل بكشف إحصائي مفصل ترفق بقائمة المتخلين و المسجلين الجدد قبل إعداد كشف الحاضرين لأول أكتوبر .
  • * التوازن بين التلاميذ من حيث الجنس و المستوى ( يستحسن أن يكون العدد زوجي ) .
  • * عدم تجميع التلاميذ من نفس الألقاب في الفوج الواحد إلا للضرورة .
  • * عدم تجميع التلاميذ الوافدين من مدرسة واحدة في نفس الفوج .
  • * عدم تجميع المشاغبين و ذوي السلوكات المنحرفة في فوج واحد .
  • * عدم تجميع الاخوة و الاخوات في فوج واحد.
  • * ضرورة جمع التوأم في فوج واحد .
  • * عدم تجميع المعوقين بالأفواج و المعينة في حجرات بالطوابق العليا و مراعاة الحالات الصحية الأخرى .
  • * تطبيق توصيات مجلس الأقسام في نهاية السنة و المسجلة في هذا الشأن .
  • * جعل القائمة الاسمية الاولية مرتبة للاستجابة لرغبات بعض التلاميذ و الأولياء و الأساتذة في تحديد بعض الحالات و دراستها بموضوعية .
  • * في المناطق الريفية يمكن تجميع التلاميذ الآتين من مناطق بعيدة في فوج واحد أو فوجين لتمكينهم من توقيت مكيف إن اقتضى الحال مع مراعاة العناصر السابقة .
  • * ترتيب القائمة الاسمية حسب الحروف الأبجدية بغض النظر عن الجنس بالكيفية التي تعد بها قوائم إمتحان شهادة البكلوريا - أ- ب - ج - د أو حسب الترتيب الأبجدي .
  • * معدل الانتقال ضروري في القوائم الأولية لمعرفة مستوى التلميذ .
  • * يسجل المستوى الذي أعاده التلميذ في جميع السنوات الدراسية السابقة و ذلك بكتابة س1  - س2  - س  3  .
  • * يشار إلى الجنس بكتابة 1 للذكر و 2 للأنثى .
  • * إن كانت القائمة طويلة يسجل البقية على الوجه الثاني مع إعداد الحوصلة .
مشرف مدونة التربية و التعليم الجزائر يشكركم على الزيارة ويوصيكم بالدعاء الصالح ...

جميع الحقوق محفوظة مدونة التربية و التعليم الجزائر                                                                                                                           تطوير وتكويد     Mohamed Jiari | education